شهادة المنفعة.
التقدم بطلب الحصول على شهادة المنفعة.

ستجد في هذه الصفحة معلومات تشمل: مكان تقديم طلبك، وماذا يحدث بعد تقديمه، ونصائح ستفيدك في مرحلة ما بعد الحصول على شهادة المنفعة. 
اقرأ المزيد
قدّم الآن

في حال تقديم طلب الحصول على شهادة المنفعة لأول مرة، فإننا نوصي بقراءة صفحة إعداد طلبك من أجل فهم شهادات المنفعة، وما الذي يتعين عليك القيام به قبل تقديم طلبك.

للتقدم بطلب للحصول على شهادة منفعة، يجب أن تكون من مواطني دولة الإمارات أو المقيمين فيها. أما إذا كنت خارج الدولة فيمكنك توكيل أي محامٍ مسجّل متخصص في حماية الملكية الفكرية ليتقدم بالطلب نيابةً عنك.

ملاحظة: يجب تقديم الوثائق باللغتين العربية والإنجليزية. ويجوز تقديم الوثائق المترجمة إلى العربية لمدة تصل إلى 90 يومًا بعد تقديم الوثائق الإنجليزية.

استخدم جدول المحتويات على الجانب الأيمن من الشاشة للانتقال إلى القسم الذي تريده.

العثور على محامٍ متخصص في مجال الملكية الفكرية

نوصي بشدة بالتعامل مع محامٍ متخصص في مجال الملكية الفكرية طوال عملية تقديم الطلب، وذلك تجنبًا لحدوث أخطاء وزيادة فرص قبول الطلب.
ومن الممكن أن تتراوح رسوم المحامين بين 1,000 و3,000 درهم في الساعة

يرجى الرجوع إلى سجل المحامين المتخصصين في مجال الملكية الفكرية  المتاح لدينا للعثور على وكيل معتمد لإرشادك فيخلال رحلة الحصول على شهادة المنفعة. 

تحميل سجل محامي الملكية الفكرية في دولة الإمارات

ملاحظة: يجب تقديم بعض الوثائق باللغتين العربية والإنجليزية. يجب تقديم أي وثائق مفقودة وفقًا للجدول الزمني الذي تحدده وزارة الاقتصاد من خلال إشعار رسمي (عادةً 90 يومًا من تاريخ تسليم الإشعار).

أماكن تقديم الطلبات

يمكن تقديم طلبات الحصول على شهادة المنفعة في دبي من خلال بوابة خدمات براءات الاختراع والتصاميم الصناعية التابعة لوزارة الاقتصاد. ولتقديم طلبات الحصول على شهادات المنفعة، انتقل إلى قائمة "الطلبات الجديدة" في بوابة الخدمات.

الفحوص السريعة

تقدم وزارة الاقتصاد فحوصات سريعة مقابل رسوم إضافية (2,000 درهم للأفراد والشركات، و1,000 درهم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والأوساط الأكاديمية). ويمكن طلب هذه الخدمة بعد تقديم طلبك للمرة الأولى.

ماذا يحدث بعد تقديم طلبك

بمجرد تقديم طلبك، ستقوم إدارة تنمية الابتكار في الاقتصاد وبراءات الاختراع في وزارة الاقتصاد بتقييمه بعناية للتأكد من استيفائه للمتطلبات والشروط.

تتطلب عملية الفحص التواصل بشكل متكرر مع إدارة تنمية الابتكار في الاقتصاد وبراءات الاختراع، لذا احرص على التحقق من تواصلهم معك. قد تستغرق العملية بين 7 أشهر إلى 42 شهرًا حسب ما قد يتطلبه طلبك من تغييرات. 

تشمل عملية الفحص الخطوات التالية:

01. التحقق من تعبئة الطلب والإجراءات الرسمية:

ستتحقق إدارة تنمية الابتكار في الاقتصاد وبراءات الاختراع في البداية من طلبك للتأكد من احتوائه على جميع الوثائق اللازمة.

02. الفحوص الموضوعية:

بمجرد استكمال إدارة تنمية الابتكار في الاقتصاد وبراءات الاختراع للفحص، سينتقل طلبك إلى مرحلة الفحص الموضوعي، حيث سيتحقق فاحصو براءات الاختراع بدقة من أن اختراعك جديد ومتضمن للخطوة الإبداعية وقابل للتطبيق الصناعي. كما يدرس الفاحصون الجوانب الفنية لاختراعك بعناية، مع مقارنة فكرته الأساسية بالأفكار المعروفة والمسجلة للتأكد من حداثتها وتفردها.

03. إجراءات مكتب براءات الاختراع والتجاوب معها:

قد يطلب منك مكتب براءات الاختراع أثناء عملية الفحص المزيد من المعلومات أو إجراء تغييرات على طلبك. ويتعين عليك إجراء تلك التغييرات في غضون 90 يومًا من استلام الإشعار. يرجى الملاحظة أن الرد في الوقت المحدد وتقديم إجابات شاملة أمر بالغ الأهمية لضمان إحراز تقدم في عملية الفحص.

04. التعديلات والتوضيحات:

بعد تلقي الطلبات من المكتب، يمكنك إجراء تغييرات أو تقديم المزيد من التفاصيل لضمان استيفاء طلبك للمتطلبات. مع العلم أن لديك فرصتين لتنفيذ هذه الخطوة، وإن لم تنجح خلالهما في تلبية شروط شهادات المنفعة، لن تُمنح شهادة المنفعة. وفي هذه الحالة، سيتعين عليك تقديم طلب جديد يستوفي المتطلبات على النحو المناسب. لذلك، فإن التواصل المستمر مع المكتب يضمن استيفاء طلب الحصول على شهادة المنفعة للمعايير الصارمة التي وضعتها السلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

05. النشر وفترة الاعتراض:

 في حال وجد مكتب براءات الاختراع استيفاء الطلب لشروط منح براءات الاختراع، فستُنشر شهادة المنفعة في  النشرة الإلكترونية ذات الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة 90 يومًا. ولكن في حال اكتشاف أي اعتراضات، فقد يتم رفض الطلب بعد التحقق اللازم، وسيتم تزويدك بمعلومات حول المراجعات المحتملة وكيفية استئناف القرار.

06. فترة الاعتراض على الطلب:

بعد نشر شهادة المنفعة، يمكن لأي شخص آخر الطعن فيها في غضون 90 يومًا. حيث يمكن لأي شخص خلال هذه المدة الاعتراض على طلبك إذا رأى أنه ينتهك إحدى شهادات المنفعة المُسجلة أو يشبهها إلى حد كبير. وفي هذه الحالة سيكون لديك الفرصة للجوء إلى القضاء لحل هذا الخلاف. وفي حال لم يكن الحكم لصالحك، سينتهي طلبك عند هذه المرحلة. أما إذا كان الحكم لصالحك، فسينتقل طلبك إلى المرحلة النهائية.

07. القرار النهائي:

يصدُر القرار النهائي بعد اجتياز عملية الفحص بنجاح. وستُمنح شهادة المنفعة. في حال استيفاء طلبك لجميع المتطلبات، ثم يتم نشرها بعد ذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والموقع الإلكتروني للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

تتبع طلبك

يمكن متابعة الطلبات من خلال بوابات خدمات براءات الاختراع والتصاميم الصناعية التابعة لوزارة الاقتصاد, حيث تجد الطلبات في علامة التبويب "طلباتي" في قسم الأدوات.

في حال أردت إجراء تغييرات ضرورية على طلبك، فستتلقى إشعارًا بذلك ورسالة على بريدك الإلكتروني، كما يمكنك الاطلاع على تفاصيل الخطوات اللازمة في البوابة في قسم الإشعارات.

مرحلة ما بعد حصولك على شهادة المنفعة

الرسوم السنوية:

يجب عليك دفع رسوم سنوية إلى إدارة تنمية الابتكار في الاقتصاد وبراءات الاختراع في وزارة الاقتصاد للحفاظ على سريان شهادة المنفعة، وتستحق الرسوم اعتبارًا من تاريخ تقديم الطلب، وليس تاريخ منح شهادة المنفعة. فعلى سبيل المثال، إذا تقدمت بطلب للحصول على شهادة المنفعة في 19 مارس 2023، فتُستحق أول دفعة من الرسوم بحلول 19 مارس 2024.

إنفاذ فكرتك والدفاع عنها:

احرص على مراقبة السوق بحثًا عن أي حالات تعدٍ محتملة على شهادة المنفعة، مثل قيام شخصِ بتطوير أفكار مماثلة لفكرتك أو توزيعها أو استيرادها أو استخدامها في أبحاثه. ويمكن أن ينوب عنك أحد غيرك في هذه المهمة، كما يمكن للمحامين المتخصصين في مجال الملكية الفكرية مراقبة السوق نيابة عنك.

الانتشار وتسويق فكرتك:

ينص القانون في دبي على إلزامك بتطبيق شهادة المنفعة وإدخالها إلى السوق من خلال التوزيع المباشر للمنتجات أو استخدامها في البحث والتطوير، أو تسويقها من خلال منح التراخيص وحقوق الامتياز.

ولمعرفة المزيد حول ما يمكنك فعله بمجرد حصولك على شهادة المنفعة، يرجى زيارة صفحة إدارة شهادة منفعتك.

الصفحة السابقة
إعداد طلبك
الصفحة التالية
إدارة شهادة المنفعة