01. طلب المشورة المهنية:
التقدم بطلب تسجيل علامة تجارية يحتاج إلى مساعدة مهنية، لذا نوصي بالتواصل مع أحد المتخصصين في مجال الملكية الفكرية لتوجيهك خلال إجراءات التقديم وزيادة فرصة قبول طلبك.
02. تأكد من تفرّد علامتك التجارية:
تأكد من أن تكون علامتك التجارية مميزة في السوق حتى يتسنى لعملائك التعرف على منتجاتك بسهولة، سيساعدك هذا الشعار أو الرمز الفريد في إبراز علامتك التجارية وسيضمن توجيه العملاء نحو اختيار منتجاتك.
03. استخدام رمز ™ قبل العلامة التجارية:
يشير هذا الرمز إلى أنك صاحب العلامة التجارية ولكنك لم تسجلها بعد. ويمكنك استخدام الرمز ® بمجرد تسجيلها.
04. حدد الميزانية من البداية:
حدد ميزانيتك اللازمة لتغطية رسوم تقديم الطلب والحصول على المساعدة القانونية وأي تكاليف أخرى للتأكد من إدارة شؤونك المالية بكفاءة، ونوصيك بمراجعة ميزانيتك دائماً طوال مرحلة تحضير الطلب وتقديمه.
05. حدد الأبعاد الاستراتيجية لعلامتك:
حدد أبرز الجوانب والوظائف في علامتك التجارية وقيمتها السوقية، وخذ بعين الاعتبار نطاق الحماية الذي توفره لك (أي على النطاق الوطني أو الإقليمي أو الدولي).
يمكنك استخدام قائمة التحقق قبل تقديم الطلبات أو الاطلاع على الخطوات التالية، والتي يجب مراعاتها قبل الانتقال إلى عملية تقديم الطلب.
ملاحظة: هذه القائمة لا تشمل جميع الخطوات ولا تغنيك عن استشارة الخبراء في مجال الملكية الفكرية.
01. تأكد من عدم تكرار علامتك التجارية عبر البحث في العلامات التجارية المُسجلة:
ابحث عن شركات وعلامات تجارية مماثلة لأعمالك من خلال إجراء بحث شامل في قواعد البيانات من المصادر المختلفة لضمان تفرّد علامتك التجارية بما يكفي لتسجيلها.
02. حدد تصنيف العلامة التجارية المناسب:
تصنيف نيس الدولي نظامً دولي لتسجيل العلامات التجارية للسلع والخدمات. لذلك من الضروري تحديد تصنيف علامتك التجارية قبل التقدم بطلب لتسجيلها. يمكنك الاطلاع على قائمة بالسلع والخدمات على موقع المنظمة العالمية للملكية الفكرية ووصف الفئات من خلال النقر هنا (التفاصيل متاحة باللغتين الإنجليزية والعربية)
03. حدد ملكية العلامة التجارية:
حدد مالك العلامة التجارية، ويمكن أن يكون المالك فردًا أو عدة أفرادً أو شركة أو ملاك شركة أو غيرها من الأشخاص الاعتباريين.
04. البحث في نموذج الطلب:
ابحث في النماذج الخاصة بطلب تسجيل علامتك التجارية عن طريق وزارة الاقتصاد لمعرفة المعلومات والوثائق التي تحتاجها.
يساعدك استخدام قائمة التحقق قبل تقديم الطلبات على فهم الخطوات اللازمة قبل التقدم لتسجيل علامتك التجارية وتقييم جدواها في السوق، وتلبية أي متطلبات قانونية محتملة، مع العلم أن هذه القائمة لا تغني عن استشارة محامٍ متخصص في مجال الملكية الفكرية.
تُسجَّل العلامات التجارية بهدف تمييزها عن غيرها وحماية حقوقها، ما يضمن قدرة العملاء على التعرف على منتجاتهم المفضلة والتي يثقون بها بسهولة. لذلك، من الضروري أن تكون العلامة التجارية فريدة فيما يتعلق بالسلع والخدمات.
فعلى سبيل المثال، "الحليب" هو نوع من منتجات الألبان، لذا، لا يمكن استخدامه بصفته علامة تجارية لمنتجات الألبان بسبب عدم تميزه بدرجة كافية عن العلامات التجارية الأخرى للألبان. ومع ذلك، يمكن استخدام كلمة "الحليب" بصفتها علامة تجارية لمقهى، مما يجعله مناسبًا للاستخدام في هذا السياق المختلف.
تُسجَّل العلامات التجارية لكل كلمة أو صورة أو أي نوع آخر من الدلالات التعريفية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي حال تضمَّن اسم علامتك التجارية على تفاصيل باللغتين العربية والإنجليزية، يجب تسجيل هذه التفاصيل بشكل منفصل. واحرص على تسجيل علامة تجارية تتناسب مع استراتيجية أعمالك واحتياجات السوق.
تستخدم دولة الإمارات العربية المتحدة تصنيف نيس الدولي لتصنيف السلع والخدمات ضمن فئات مختلفة.، وهو نظام دولي معترف به على نطاق واسع تديره المنظمة العالمية للملكية الفكرية لغرض تسهيل تسجيل العلامات التجارية. ولا يمكن تقديم كل طلب إلا تحت تصنيف واحد. لذا من المهم استخدام تصنيف يتوافق مع أعمالك واستراتيجيتك. يمكنك الاطلاع على القائمة الكاملة للتصنيف على الموقع الإلكتروني للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.
كما نشير إلى أن العلامة التجارية المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة والدول الأخرى، تُلغى كليًا أو جزئيًا إذا لم تُستخدَم لفترة محددة (5 سنوات متواصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة).
قد يُرفض طلب تسجيل علامتك التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة. إذا تضمن اسم مدينة أو دولة. فعلى سبيل المثال، قد يتسبب اسم العلامة التجارية "ألعاب دبي" لشركة تصنيع ألعاب في رفض طلبك للحصول على العلامة التجارية. وسينطبق الأمر ذاته على أسماء العلامات التجارية التي تحتوي على أي اسم آخر لمدينة أو دولة.
يُعد إجراء بحث عن العلامات التجارية المُسجلة من أهم الخطوات التي يتعين عليك القيام بها قبل البدء بتقديم طلب الحصول على علامتك التجارية.
الهدف الأساسي من ذلك هو التحقق من تفرّد علامتك التجارية، وعدم التعدّي على أي علامات تجارية مُسجلة، وتفادي أي تشابه ملحوظ مع أي علامات تجارية أخرى.
تعرف فيما يلي على المزيد من التفاصيل حول مكان وكيفية البحث:
تحقق من قواعد بيانات الملكية الفكرية المختلفة لضمان شمولية نتائج البحث. يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والموقع الإلكترونية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية ومكاتب الملكية الفكرية الأخرى.
كما قد يساعدك إجراء بحث بسيط على محرك بحث "غوغل" في ذلك.
فيما يلي دليل مفصل حول كيفية إجراء بحث شامل ومفيد يضمن التحقق من العلامات التجارية المسجلة بدقة:
01. تحديد هوية علامتك التجارية:
حدد العنصر الفريد الذي يميّز علامتك التجارية، مثل اسمها أو شعارها أو رمزها، واستخدمه كمرجع أساسي في البحث.
02. السلع أو الخدمات:
حدد المنتجات أو الخدمات التي تستهدفها من خلال علامتك التجارية، بحيث لا تواجه أي عوائق ضمن نطاقك المحدد في حال استخدم شخص ما علامتك التجارية أو قام بتسجيلها في منطقة مختلفة.
03. اختر الكلمات الأساسية:
أنشئ قائمة بالكلمات الرئيسية المتعلقة بالعناصر الفريدة لعلامتك التجارية. وفكر في الاختلافات والمرادفات حتى تتمكن من إجراء بحث شامل.
04. التنقيح والفرز:
ضع قائمة بالكلمات الرئيسية المتعلقة بالعناصر الفريدة لعلامتك التجارية. وفكر في الكلمات المشابهة والمرادفة لها حتى تتمكن من إجراء بحث شامل.
05. احرص على فرز النتائج:
اعتمد أدوات الفرز، مثل فئة العلامة التجارية أو الحالة أو الجهة المالكة لتقليل نطاق نتائج البحث، ما يجعلها أكثر صلة بعلامتك التجارية.
06. ادرس أنظمة التصنيف:
احرص على فهم نظام التصنيف ذي الصلة بعلامتك التجارية لضبط نطاق بحثك، وابحث داخل التصنيف الذي تريده وأي تصنيفات متقاربة.
07. وسّع نطاق بحثك:
وسع نطاق بحثك ليشمل قواعد البيانات عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وأسماء المواقع الإلكترونية، للكشف عن أي علامات تجارية غير مسجلة قد تتعارض مع علاماتك التجارية.
08. استشارة محامٍ متخصص في مجال الملكية الفكرية:
نظرًا إلى تعقيد عملية تسجيل العلامات التجارية، سيكون من الأفضل لك استشارة محامٍ متخصص في مجال الملكية الفكرية للحصول على إرشادات وتوجيهات متخصصة، لتضمن حماية علامتك التجارية بشكل فعال وشامل.
09. احتفظ بالسجلات:
احتفظ بسجلات مفصلة لبحثك، مع ذكر قواعد البيانات التي تحققت منها، والكلمات الأساسية التي استخدمتها، وأي نتائج مهمة، وستفيدك كل هذه المعلومات عند صياغة طلب التقديم.
رغم أن البحث قد يتطلب منك التفكير في علامة تجارية بديلة، إلا أن اتخاذ القرار في وقت مبكر سيكون أكثر فعالية من حيث التكلفة، كما سيجنبك الأضرار المحتملة التي قد تواجهها شركتك لاحقًاً بعد إطلاق العلامة التجارية.
قد يصعب البحث في العلامات التجارية المسجلة، لذا يحظى المحامون المختصون في مجال الملكية الفكرية بالتدريب والخبرة اللازمة لإجراء عملية البحث.
كما ينبغي. يمكنك الاطلاع على قائمة المحامين المسجلين المتخصصين في مجال الملكية الفكرية للعثور على المحامي الأنسب لك.
يتطلب تقديم طلبات تسجيل العلامات التجارية تعبئة عدد من الوثائق بشكل تفصيلي، مع اتباع القواعد المحددة من وزارة الاقتصاد أو دائرة التنمية الاقتصادية.
يمكنك الاطلاع فيما يلي على قائمة الوثائق التي تحتاج إلى تقديمها مع طلبك:
ملاحظة: يجب تقديم جميع الوثائق باللغتين العربية والإنجليزية، ويجوز تقديم الترجمات باللغة العربية بعد فترة تصل إلى 90 يومًا من تقديم الوثائق باللغة الإنجليزية للمرة الأولى.
فيما يلي عرض للخطوات والأطر الزمنية والتكاليف المطلوبة للتقدم بطلب تسجيل علامة تجارية. تنقسم العملية إلى ثلاث مراحل: مرحلة ما قبل تقديم الطلب، ومرحلة تقديم الطلب، ومرحلة ما بعد تقديم الطلب.