نوصي بالعمل مع محامٍ متخصص في مجال الملكية الفكرية طوال عملية تقديم الطلب، وذلك تجنبا لحدوث أخطاء وزيادة فرص تقديم الطلب بنجاح.من الممكن أن تتراوح رسوم المحامين بين 1,000 و3,000 درهم في الساعة.
يرجى الرجوع إلى سجل المحامين المتخصصين في مجال الملكية الفكرية المتاح لدينا للعثور على وكيل معتمد لإرشادك خلال رحلة تسجيل علامتك التجارية.
ملاحظة: يجب تقديم بعض الوثائق باللغتين العربية والإنجليزية. يجب تقديم أي وثائق مفقودة وفقًا للجدول الزمني الذي تحدده وزارة الاقتصاد من خلال إشعار رسمي (عادةً 90 يومًا من تاريخ تسليم الإشعار).
يمكن تقديم طلبات تسجيل العلامة التجارية في دبي من خلال جهتين حكوميتين: بوابة العلامات التجارية التابعة لوزارة الاقتصاد أو بوابة الملكية الفكرية التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي.
ولتقديم طلبات تسجيل العلامة التجارية، انتقل إلى قائمة "الطلبات الجديدة" في بوابة الخدمات.
يتيح لك نظام مدريد، الذي تديره المنظمة العالمية للملكية الفكرية، تسجيل علامتك التجارية في دول متعددة بطلب واحد. ما يسهم في تسهيل إدارة علامتك وتوسيعها عالميًا، إلا أن الرسوم قد تختلف من دولة لأخرى، لذا عليك تخطيط استراتيجية أعمالك والأسواق المستهدفة. يمكنك استخدام حاسبة الرسوم لنظام مدريد لتقدير التكلفة المطلوبة لتسجيل علامة تجارية في الأسواق المستهدفة.
بمجرد تقديم طلبك، ستقوم إدارة تنمية الابتكار في الاقتصاد وبراءات الاختراع في وزارة الاقتصاد بتقييمه بعناية للتأكد من استيفائه للمتطلبات والشروط.
قد تستغرق عملية الفحص ما يصل إلى 90 يوماً.
تشمل عملية الفحص الخطوات التالية:
سيقوم مكتب العلامات التجارية بمراجعة طلبك للتحقق من استيفائه للمعايير القانونية وعدم تعارضه مع العلامات التجارية الأخرى. تتضمن هذه العملية، التي قد تستغرق ما يصل إلى 90 يومًا، تقييم عوامل متعددة، مثل التفرد والتشابه مع العلامات التجارية الأخرى والامتثال للقوانين. وبناءً على النتائج، سيُقبَل طلبك أو يُرفَض (لأسباب نسبية أو مطلقة). وفي حالة الرفض، يمكنك تقديم التماس وتعديل التفاصيل الخاصة بعلامتك التجارية وإعادة تقديمها للمراجعة.
في حال قبول طلبك، فسيطلب منك دفع رسوم النشر، وسينتقل طلبك إلى الخطوة التالية.
يُنشر طلبك، في المجلة الرسمية للعلامات التجارية وتبدأ فترة تقديم الاعتراض والتي تستمر لمدة 30 يومًا.
خلال فترة الاعتراض، يمكن للغير تقديم اعتراض على طلبك. وفي هذه الحالة، سيُقيِّم الفاحصون الوضع قبل اتخاذ القرار. في حال رُفِض الطلب، يمكنك تقديم استئناف إلى لجنة التظلمات للمرة الأخيرة. وفي حال عدم تسجيل أي اعتراضات أو تم تسوية الاستئناف لصالحك، ينتقل طلبك إلى مرحلة التسجيل.
بعد الانتهاء من عملية تقديم الطلب ومعالجة أي متطلبات، تُسجَّل علامتك التجارية ويتم إصدار شهادة إلكترونية تؤكد ملكيتك للعلامة التجارية وتشرح حقوقك.
يمكن متابعة الطلبات من خلال بوابة العلامات التجارية لوزارة الاقتصاد, حيث تجد الطلبات في علامة التبويب "طلباتي" في قسم الأدوات.
في حال ضرورة قيامك بإجراء تغييرات على طلبك، فستتلقى إشعارًا بذلك ورسالة على بريدك الإلكتروني، كما يمكنك الاطلاع على تفاصيل الخطوات اللازمة في البوابة في قسم الإشعارات.
يجب تجديد تسجيل العلامات التجارية كل 10 أعوام، مع إمكانية تجديد حماية العلامة التجارية خلال السنة العاشرة من مدة الحماية السارية أو خلال الستة أشهر التالية لانقضاء هذه الفترة مع سداد رسم إضافي على عكس براءات الاختراع أو التصاميم أو شهادات المنفعة، يمكن أن يستمر تسجيل العلامات التجارية المحتملة إلى أجل غير مسمى شريطة سداد رسوم التجديد ومواصلة استخدامها.
تتطلب حماية العلامة التجارية متابعة دورية للسوق ومجلة العلامات التجارية للكشف عن أي انتهاكات محتملة لحقوق علامتك، وذلك حين يستخدم شخص ما علامةً تجاريةً مشابهة لعلامتك التجارية، ما يُسبّب خلطًا بين العلامتين، الأمر الذي قد يؤدي إلى إحداث ضرر بسمعة علامتك التجارية، أو يثير انطباعًا بأن هناك صلة تربط هاتين العلامتين. ويمكنك القيام بذلك شخصيًا أو من خلال محامٍ متخصص في مجال الملكية الفكرية.
يمكنك منح الترخيص أو حقوق الامتياز لاستخدام علاماتك التجارية لتحقيق دخل إضافي، بالإضافة إلى تعزيز الاعتراف بعلامتك التجارية. كما يمكنك وضع شروط محددة لاستخدام علامتك التجارية حسب رغبتك.
ولمعرفة المزيد حول ما يمكنك فعله بمجرد تسجيل علامتك التجارية، يرجى زيارة صفحة إدارة علامتك التجارية.